الأحد، 2019/01/20
آخر الأخبار
  • الحسكة: مخيم الهول بالريف الشرقي يشهد وصول نحو 2000 نازح من بلدتي السوسة والشعفة شرق ديرالزور
  • حماة: وفاة شاب في اللطامنة جراء انهيار سقف منزله المتخلخل نتيجة القصف السابق على البلدة
  • حماة: تواصل الاشتباكات بين قوات الأسد ومليشيات الشبيحة بقرى سهل الغاب الموالية بالرشاشات المتوسطة
  • إدلب: قوات الأسد المتمركزة في قرية تل مرق تقصف بلدة سكيك والأراضي الزراعية جنوبها بالمدفعية
  • حلب: شهداء وجرحى من المدنيين بانفجار عبوة ناسفة في حافلة قرب دوار “كاوا” في مدينة عفرين
  • إدلب: الطيران الروسي ينفذ 4 غارات على بلدة خان السبل بالريف الجنوبي
  • إدلب: شهيدان وعدة جرحى من المدنيين إثر غارات روسية على قرية بكسربا في الريف الجنوبي
  • الحسكة: المليشيا الكردية تشن حملة اعتقالات بمدينة رأس العين بالريف الشمالي طالت عددا من الشبان
أنت هنا: الرئيسية / دولي

أمريكا تعترف بفشلها في القضاء على تنظيم الدولة

مسار برس

ذكر تقرير أمريكي، أن كل جهود قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، فشلت في القضاء على تنظيم الدولة قضاء نهائيا، لافتا إلى أن التنظيم انتشر في دول أخرى، مثل أفغانستان وبعض دول غرب أفريقيا.

وقال التقرير، الذي أصدره المركز الوطني ضد الإرهاب “إن سي سي” في واشنطن: “لقد توقف الهجوم العسكري المدعوم من الولايات المتحدة ضد آخر بقايا تنظيم الدولة في شرق سورية، وذلك جزئيا بسبب صمود العدو الذي توقعه التحالف الدولي، وبسبب عوامل أخرى”.

وأضاف التقرير “تراجعت جهود الحلفاء مؤخرا بسبب مصائد مفخخة، وألغام أرضية، وضربة مضادة للمقاتلين خلال عاصفة رملية شرسة في شرق سورية في سبتمبر /أيلول الماضي”.

وأكد التقرير أنه “لا يوجد شك أن الآلاف من أعضاء التنظيم، بمن فيهم كبار القادة والقادة الميدانيون المخضرمون والمقاتلون الأجانب، قتلوا في الغارات الجوية الأمريكية، وغارات القوات المتحالفة معها. الآن، يحتفظ التنظيم بأقل من 1 في المائة من الأراضي التي كانت احتلها في العراق وسورية في عام 2014، لكن، عاد التنظيم إلى جذوره المتمردة، وهي شبكة من الخلايا السرية ذات التسلسل اللامركزي”.

وكان نائب مدير مركز “إن سي سي” رسل ترافيرز، قال في استجواب في الكونغرس “رغم أن الملاذ الآمن لتنظيم الدولة في العراق وسورية انهار إلى حد كبير، تظل قوية استراتيجيته العالمية المكونة من نحو عشرين فرعاً وشبكة. ويصل كل واحد منها إلى مئات، بل آلاف الأعضاء”.

وأضاف نرافيرز “يظل تنظيم الدولة عدوا خطيرا، ويقدر على التكيف. إنه يعمل فعلا على تكييف استراتيجيته للحفاظ على عملياته القتالية وسط تزايد الخسائر”.