الإثنين، 2018/07/23
آخر الأخبار
  • حماة: استشهاد طفلة وجرح شاب إثر قصف مدفعي لقوات الأسد على بلدتي كفرزيتا واللطامنة
  • إدلب: هيئة تحرير الشام تقتل مسلحاً وتقبض على آخر بعد إطلاقهما النار على عناصرها قرب بلدة قاح
  • الحسكة: قوات سوريا الديمقراطية تفرض رسوم تصل إلى 50 % على رخصة شبكات الانترنت بمدينة الشدادي
  • دير الزور: قوات سوريا الديمقراطية تغلق الطريق العام بين بلدتي سويدان والجرذي الغربي
  • حماة: وصول الحافلات التي تقل مهجرين من درعا والقنيطرة إلى معبر مورك بالريف الشمالي
  • حماة: الدفاع المدني والمنظمات الإنسانية تستعد عند معبر مورك لاستقبال مهجري جنوب سوريا
  • حماة: مهجرو القنيطرة ودرعا يتوجهون إلى معبر مورك بالريف الشمالي
  • درعا: محاولات فاشلة لاقتحام قوات الأسد منطقة حوض اليرموك
أنت هنا: الرئيسية / عربي

استطلاع أممي: نصف اللاجئين السوريين بلبنان يعيشون في فقر مدقع

مسار برس

أعلنت الأمم المتحدة أن اللاجئين السوريين في لبنان أصبحوا أكثر فقرا وضعفا من أي وقت مضى، مؤكدة أن أكثر من نصفهم يعيشون الآن في فقر مدقع، بينما يعيش أكثر من ثلاثة أرباعهم تحت خط الفقر.

جاء ذلك وفق نتائج لاستطلاع استقصائي تجريه بشكل سنوي مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين و”اليونيسف” وبرنامج الأغذية العالمي.

وقال الاستطلاع الأممية إن 58 بالمئة من أسر اللاجئين تعيش الآن بأقل من 2.87 دولار للفرد في اليوم الواحد، إي بزيادة في عدد الأسر تقدر بنحو 5 بالمئة عما كان عليه الوضع منذ عام.

وأضاف أن 76 بالمئة من أسر اللاجئين تعيش دون مستوى خط الفقر وهذا يعني أن أكثر من ثلاثة أرباع اللاجئين السوريين في لبنان يعيشون الآن على أقل من 4 دولارات في اليوم، ما يضطرهم إلى التقشف في الموارد لتلبية احتياجاتهم الأساسية.

ولفت الاستطلاع إلى أن الأسر اللاجئة تنفق الآن في المتوسط 98 دولارا للشخص الواحد في الشهر، منها 44 دولارا تنفق على الغذاء.

وأشار الاستطلاع إلى إحراز خطوات كبيرة في الالتحاق بالدارسة، حيث بلغت نسبة الأطفال الملتحقين بالتعليم ممن تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 14 عاما، 70 بالمئة على المستوى الوطني مقارنة بـ 52 بالمئة في عام 2016.

ونوه الاستطلاع إلى أن أكمل 12 بالمئة فقط من المراهقين ما بين 17 و19 عاما أكملوا الصف التاسع، بينما كان احتمال التحاق البنين في المرحلة الثانوية أقل من البنات.

يذكر أن الاستطلاع أكد أن عدد اللاجئين السوريين المسجلين في لبنان تخطى حاجز المليون في حزيران /يونيو من العام الماضي، وأن تكلفة الوفاء باحتياجاتهم بلغت أكثر من ملياري دولار، وأن النساء تعيل حوالي 20 بالمئة من أسر اللاجئين في لبنان.