الأربعاء، 2018/01/24
آخر الأخبار
  • إدلب: إدارة معبر باب الهوى من الجانب السوري تعلن توقف حركة المسافرين من وإلى تركيا حتى إشعار آخر
  • إدلب: طائرة من نوع “يوشن” تلقي صناديق محمولة على مظلات فوق بلدتي كفريا والفوعة بالريف الشمالي
  • الرقة: قوات سوريا الديمقراطية تجبر أهالي المدينة على الخروج بمظاهرات ضد معركة “غصن الزيتون”
  • حلب: مليشيا وحدات الحماية الشعبية تقصف بقذائف المدفعية بلدة سوسيان بريف مدينة الباب
  • ريف دمشق: سقوط شهداء وجرحى من المدنيين جراء قصف لقوات الأسد بصواريخ أرض-أرض على مدينة دوما
  • إدلب: قوات الأسد تسيطر على بلدتي أبو الظهور والخفّة بعد عشرات الغارات الجوية
  • حلب: الثوار يعلنون السيطرة على قرية عمر أوشاغي في ناحية راجو ضمن معركة “غضن الزيتون”
  • ريف دمشق: قصف مدفعي لقوات الأسد على أطراف بلدة حزرما في الغوطة الشرقية
أنت هنا: الرئيسية / عربي

استطلاع أممي: نصف اللاجئين السوريين بلبنان يعيشون في فقر مدقع

مسار برس

أعلنت الأمم المتحدة أن اللاجئين السوريين في لبنان أصبحوا أكثر فقرا وضعفا من أي وقت مضى، مؤكدة أن أكثر من نصفهم يعيشون الآن في فقر مدقع، بينما يعيش أكثر من ثلاثة أرباعهم تحت خط الفقر.

جاء ذلك وفق نتائج لاستطلاع استقصائي تجريه بشكل سنوي مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين و”اليونيسف” وبرنامج الأغذية العالمي.

وقال الاستطلاع الأممية إن 58 بالمئة من أسر اللاجئين تعيش الآن بأقل من 2.87 دولار للفرد في اليوم الواحد، إي بزيادة في عدد الأسر تقدر بنحو 5 بالمئة عما كان عليه الوضع منذ عام.

وأضاف أن 76 بالمئة من أسر اللاجئين تعيش دون مستوى خط الفقر وهذا يعني أن أكثر من ثلاثة أرباع اللاجئين السوريين في لبنان يعيشون الآن على أقل من 4 دولارات في اليوم، ما يضطرهم إلى التقشف في الموارد لتلبية احتياجاتهم الأساسية.

ولفت الاستطلاع إلى أن الأسر اللاجئة تنفق الآن في المتوسط 98 دولارا للشخص الواحد في الشهر، منها 44 دولارا تنفق على الغذاء.

وأشار الاستطلاع إلى إحراز خطوات كبيرة في الالتحاق بالدارسة، حيث بلغت نسبة الأطفال الملتحقين بالتعليم ممن تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 14 عاما، 70 بالمئة على المستوى الوطني مقارنة بـ 52 بالمئة في عام 2016.

ونوه الاستطلاع إلى أن أكمل 12 بالمئة فقط من المراهقين ما بين 17 و19 عاما أكملوا الصف التاسع، بينما كان احتمال التحاق البنين في المرحلة الثانوية أقل من البنات.

يذكر أن الاستطلاع أكد أن عدد اللاجئين السوريين المسجلين في لبنان تخطى حاجز المليون في حزيران /يونيو من العام الماضي، وأن تكلفة الوفاء باحتياجاتهم بلغت أكثر من ملياري دولار، وأن النساء تعيل حوالي 20 بالمئة من أسر اللاجئين في لبنان.